أمن الخدمات المصرفية عبر الإنترنت

عند إستخداماستخدام الخدمة المصرفية عبر الإنترنت، تأكد من اتباع إرشادات الأمان التالية:

  • يرجى عدم اختيار كلمات مرور يمكن التعرف عليها بسهولة كالتي تتضمن معلومات واضحة مثل تاريخ الميلاد أو رقم الهاتف أو جزء من اسمك
  • يرجى عدم الكشف عن أي من بياناتك الشخصية (مثل بطاقة الهوية أو جواز السفر أو العناوين أو أرقام حسابك المصرفي) لأي شخص دون التحقق من هويته / هويتها والغرض من الحصول على هذه المعلومات. يجب اتباع ذلك في جميع الأوقات، سواء كان مقدم الطلب يسأل شخصيًا أو عبر الهاتف أو عبر البريد الإلكتروني أو موقع الإنترنت. ويجب ألا تفصح عن اسم المستخدم وكلمة المرور للخدمات المصرفية عبر الإنترنت عند التحدث إلى موظفي البنك أو وكلائه.
  • لا تدخل إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت من خلال أجهزة الحاسوب العامة أو المشتركة (مثل مقاهي الإنترنت أو المكتبات العامة).
  • يرجى التأكد من أن جهازك قد تم إعداده بشكل آمن ومجهز بأحدث البرامج والأدوات للحماية من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة، وتشمل الإجراءات تثبيت برنامج جدار الحماية Firewall وتحديث برنامج مكافحة الفيروسات بشكل منتظم.

برمجيات الفدية (رانسوم وير)

ربما تكون قد شاهدت التغطية الإعلامية المكثفة للهجوم الإلكتروني الأخير الذي أثّر على مئات الآلاف من أجهزة الحاسوب في جميع أنحاء العالم. وتضمّن الهجوم نوعًا من البرمجيات الخبيثة يُعرف باسم برمجيات الفدية (رانسوم وير) وتقوم هذه البرمجيات بتشفير ملفات الحاسوب المصاب حتى يدفع مستخدم الحاسوب فدية للمتسلل. وتنتشر عن طريق فتح المستخدمين روابط أو مرفقات في رسائل البريد الإلكتروني.

يسعدنا أن نقدم لك بعض المعلومات حول برمجيات الفدية وما تفعله، كما نقدم لك نصائح حول كيفية الوقاية من هذه البرمجيات والتخلص منها.

ما هي برمجيات الفدية (رانسوم وير)؟

هناك أنواع مختلفة من برمجيات الفدية (رانسوم وير)، منها برمجيات غلق الشاشة وبرمجيات التشفير. إلا أن جميعها سيمنعك من استخدام الحاسوب الخاص بك بشكل طبيعي وسيطلب منك القيام بشيء ما قبل أن تتمكن من استخدامه مرة أخرى.

وتستطيع هذه البرمجيات استهداف أي حاسوب، سواء كان منزليًا أو مشتركًا في شبكة مؤسسية أو جزءًا من مجموعة خوادم يستخدمها كيان حكومي أو مقدم رعاية صحية.

كيف يمكن لبرمجيات الفدية الوصول إلى جهاز الحاسوب الخاص بك؟

يمكن أن تصيب برمجيات الفدية جهاز الحاسوب الخاص بك من أي مصدر يمكن أن تأتي منه أي برمجيات خبيثة أخرى (بما في ذلك الفيروسات). وهذا يشمل:

  • زيارة المواقع غير الآمنة والمشبوهة أو استخدام ذاكرة فلاش مصابة أو مواقع مزيفة
  • فتح رسائل البريد الإلكتروني ومرفقات البريد الإلكتروني الواردة من أشخاص لا تعرفهم أو لم تكن تنتظر منهم أن يراسلوك
  • الضغط فوق الروابط الخبيثة في رسائل البريد الإلكتروني وفيسبوك وتويتر ومنشورات الوسائط الاجتماعية الأخرى ومحادثات المراسلة الفورية مثل سكايب Skype

قد يكون من الصعب جدًا استعادة جهاز الحاسوب الخاص بك بعد هجوم برمجيات رانسوم وير – خاصةً عند تعرضه لبرمجيات التشفير

ما الذي يجب عليك فعله لتكون آمنًا؟

  • لا تضغط على رابط صفحة إنترنت في رسالة بريد إلكتروني أو في رسالة محادثة ما لم تكن على ثقة تامة بالصفحة أو المرسِل. إذا لم تكن واثقًا، فلا تضغط عليه!
  • تجنب رسائل البريد الإلكتروني الزائفة وصفحات الإنترنت ذات التهجئة الخاطئة، أو التي تبدو لك غير مألوفة. دقق لاكتشاف التهجئة الغريبة لأسماء الشركات مثل “Googles” بدلاً من “Google” أو المسافات أو الرموز أو علامات الترقيم غير المعتادة مثل “Security   Solution.com” بدلاً من “Securitysolution.com.com”
  • تأكد من حصولك دائمًا على آخر التحديثات لنُظم تشغيل الحاسوب وبرامج مكافحة الفيروسات
  • تأكد من الاحتفاظ بنسخة احتياطية من ملفاتك المهمة بعيدًا عن جهاز الحاسوب الخاص بك في حالة تعرضه لفيروس رانسوم وير
  • لا تستخدم أقراص مضغوطة أو ذاكرة التخزين (فلاش ميموري) من مصدر غير معروف إلا إذا كنت متأكدًا من فحصها بواسطة برامج مكافحة الفيروسات

نصائح للتوعية بالاحتيال

  • برجاء محاولة استخدام ماكينات الصراف الآلي المتواجدة داخل المراكز التجارية أو بفروع البنوك وعدم استخدام الماكينات المتواجدة بدون حراسة.
  • في أغلب الأحيان يتم سرقة بيانات البطاقات في المطاعم عندما يتم تسليم البطاقة لتنفيذ معاملة الدفع بعيدًا عنكم وليس تحت إشرافكم الشخصي. برجاء الحرص على تنفيذ المعاملات الشرائية باستخدام بطاقاتكم الائتمانية أو بطاقات الخصم المباشر بأنفسكم وتحت إشرافكم الشخصي عند تسليم بطاقتكم للدفع.
  • برجاء الحرص وعدم إظهار الرقم السري في حالة تنفيذ أي عملية شرائية أو عند استخدام ماكينة الصراف الآلي.
  • برجاء عدم كتابة أو حمل الأرقام السرية الخاصة ببطاقتكم في محفظتكم الخاصة أو بصحبة البطاقة
  • في حالة استخدام البطاقة من خلال ماكينة الشراء الممغنطة، برجاء التأكد من تمرير البطاقة مرة واحدة فقط.
  • برجاء عدم الضغط أو فتح اي رابط عند استلام بريد إلكتروني في حالة الشك في محتواه
  • برجاء التأكد من استخدام خدمة الإنترنت البنكي من خلال متصفح آمن وليس من خلال اي رابط، واحرص على ان يكون جهازك مزوداً ببرنامج حماية ضد الفيروسات وضد برامج التجسس.
  • برجاء استخدام خدمة الانترنت البنكي والاشتراك في خدمة الرسائل النصية التي يتم إرسالها بعد تنفيذ أي معاملة حتى يمكنكم متابعة معاملاتكم البنكية في جميع الأوقات.
  • برجاء العلم أنه تحت أي ظرف لن يتم الاتصال بكم من طرف البنك لمعرفة أي تفاصيل سرية خاصة بالحساب مثل (الأرقام السرية المدونة خلف البطاقة أو الرقم السري المتغير OTP أو الرقم السري الخاص بالبطاقة أو أية بيانات خاصة بخدمة الانترنت البنكي) .
    هذه محاولة احتيال، فبرجاء عدم الافصاح عن أي من هذه البيانات لأى شخص يقوم بالاتصال بك بما في ذلك موظفي البنك وضرورة إبلاغ البنك على الفور.
  • في حالة اكتشاف سرقة أو فقدان  بطاقتكم الائتمانية أو بطاقة الخصم المباشر، يرجى إبلاغ البنك على الفور.
  • نحن دائما نسعى للحفاظ على سلامتك. فمن المهم أن تظل حذراً دائمًا تجاه أي نشاط مشبوه.

إذا لاحظت أي نشاط مشبوه، يرجى الاتصال بالبنك على الفور على الأرقام التالية:

داخل مصر: نظام الأفراد 16222 / نظام Premier 16122

خارج مصر: نظام الأفراد  25296100 202+ / نظام Premier +202 25291300